-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
i_waleeed22@

لم ينحصر التنافس بين الهلال والنصر على المستطيل الأخضر في مجال كرة القدم بعد أن زاد سخونة خارج الملعب في صفقات اللاعبين والذين أشغلوا الساحة الرياضية فترات من الزمن. ولم يكن توقيع اللاعب عوض خميس لناديي النصر والهلال هو الأول في لعبة كرة القدم بعد أن سبقته صفقات شهيرة عدة شغلت الساحة الرياضية وسط اتهامات بتعمد كل من الناديين تخريب صفقات الغريم المنافس والتي بدأت منذ 1993 مع بداية الاحتراف، وكان نادي النصر يفاوض اللاعب المصري أشرف قاسم قبل أن يحسم نادي الهلال الأمر وينجح في إبرام عقد احترافي مع اللاعب لينضم إلى صفوفه فعليا.


صفقة أشرف قاسم لم تكن الوحيدة، إذ شهد التنافس بين الناديين سباقا محموما وتنافسا حتى شمل سبعة لاعبين تحول مسارهم من النصر للهلال مقابل 13 لاعبا انتقلوا من الهلال للنصر.

1998

سعى النصر لكسب المهاجم الكويتي بشار عبدالله وفاوضه فعليا وكان قاب قوسين أو أدنى من الظفر به، غير أن نادي الهلال دخل في الصفقة ليحوله إليه في صفقة أشغلت الساحة الرياضية السعودية وسط اتهامات نصراوية بتعمد نادي الهلال الدخول في كافة صفقات النصر.

نجاح المفاوض الهلالي في كسب صفقات رياضية عدة توقف في عام 1998 بعد أن نجح نادي النصر في كسب توقيع مهاجم نادي الرياض (خالد السويلم) بعد تنافس محموم مع نادي الهلال، غير أن اللاعب لم ينجح في صفوف نادي النصر، وسرعان ما خسر مفاوضه.

1999

اشتعلت مفاوضات جاسم الهويدي مهاجم المنتخب والذي أنهى النصراويون الاتفاق معه على كافة بنود الصفقة، غير أن المفاوض الهلالي عاد للدخول

في الصفقة وحولها إليه وتم توقيع عقد احترافي معه.

2000

دخل النصر والهلال في مفاوضات كبيرة مع حارس نادي الطائي محمد الدعيع، وكان النصر سباقا في مفاوضته غير أن الهلاليين زايدوا على الصفقة ليكسبوها بعد ذلك ويلحق محمد الدعيع بشقيقه الأكبر عبدالله ويلعب لنادي الهلال مقابل 5.5 مليون ريال سعودي وسيارة فاخرة.

2006

ساحة الصفقات بين الغريمين شهدت صفاء في العام 2006 بعد أن نجحت المساعي التي قام بها بعض أعضاء شرف نادي الهلال في إقناع الإدارة الزرقاء بالتنازل عن حارس نادي الرياض خالد راضي لصالح نادي النصر الذي وقع له اللاعب رغم توقيعه قبل ذلك لصالح نادي الهلال.

2008

شهد تنافسا جديدا بين الناديين حول اللاعب الاتفاقي عبدالرحمن القحطاني والذي فاوضه الهلال قبل أن تشهد الساحة تدخل المفاوض النصراوي والذي حول الصفقة إلى ناديه.

وعمد مسؤولو الفريقين إلى كسب صفقات جماهيرية من خلال نقل اللاعبين من النادي المنافس إليهم ليوقع نادي النصر مع لاعب الهلال السابق أحمد عباس والذي انتقل إلى نادي الطائي ليلعب ضمن صفوفه عامين قبل أن يفاوضه النصر وينتقل إليه.

2009

السباق المحموم لكسب الصفقات الرياضية وسط اتهامات متبادلة بالتخريب بين قطبي العاصمة النصر والهلال لم يتوقف بعد أن شهد في العام 2009 تنافسا جديدا لكسب مهاجم نادي الوحدة اللاعب عيسى المحياني، والذي بدأ النصر مفاوضته أولا قبل أن يعلن المحياني أخيرا وعبر لقاء تلفزيوني اختياره اللعب لنادي الهلال ليخسر النصر مفاوضات جديدة ضد الهلال، ولكنه فجر مفاجأة من العيار الثقيل بتوقيعه مع اللاعب أحمد الدوخي.

2010

تفوق النصر مرة أخرى في صفقة التمديد للاعب خالد الغامدي والذي كان قريبا من الانتقال لنادي الهلال السعودي وقد أشير إلى أنه وقع عقدا احترافيا للهلال ولم يتم غير أن النصر كسب المفاوضات ليلعب في صفوفه.

وعاد النصر ليوقع في العام 2010 مع الظهير الأيمن الهلالي محمد الجيزاني والذي فشل في فرض نفسه في القائمة الأساسية بالرغم من عدم وجود ظهير بارز في النصر آنذاك.

2011

قضية جديدة كان بطلها لاعب نادي القادسية ياسر الشهراني، والذي فاوضه نادي النصر وتوجه للرياض لتوقيع العقد، وبعد أن وصل تلقى عرضاً هلالياً جديداً حول مساره.

ولم يكتفِ الهلال بذلك وتعاقد مع مهاجم النصر الدولي سعد الحارثي.

2012

عمد النصر إلى التعاقد مع اللاعب خالد عزيز والذي انتقل سابقا من الهلال للشباب ليلعب موسما واحدا ويتدخل النصر ويوقع معه وينقله لصفوفه.

الهلال بدوره رد على هذه الصفقة بالتوقيع مع لاعب أوليمبي النصر والمنتخب الأوليمبي عبدالعزيز بن سالم العازمي.

2013

نجح المفاوض النصراوي في حسم ملف اللاعب الاتفاقي يحيى الشهري ليلعب في النصر مقابل ٤٨ مليون ريال، ليقطع طريق الهلال أمام اللاعب بعد أن كان ينوي التعاقد معه بعد نهاية عقده مع نادي الاتفاق ليتجنب دفع حصة ناديه.

2014

شهد صفقة نصراوية ثقيلة كان بطلها اللاعب أحمد الفريدي والذي رفض التجديد مع الهلال لينتقل إلى الاتحاد وهناك طالب بفسخ عقده ليوقع مع نادي النصر لأربع سنوات مقابل 20 مليون.

كما وقع عبدالعزيز الجبرين عقداً مع نادي الهلال قبل أن يختفي ويظهر لاعباً نصراوياً.

2016

فاوض نادي الهلال لاعب الوسط البارغوياني فيكتور أيالا قبل أن يحوله النصر إلى صفوفه ويوقع معه عقدا احترافيا.

2017

عاد النصر لكسب الصفقات من أمام منافسه الهلال بالتجديد للاعب عوض خميس والذي سبق له أن وقع عقدا مع نادي الهلال في قضية يتوقع أن تشهد تصعيدا بينهما.